علم الاجتماع والأنثربولوجيا
المواضيع الأخيرة
» مكتبة علم الإجتماع الإلكترونية
الخميس أبريل 23, 2015 7:53 pm من طرف ahlam yamani

» سوسيولوجيا العالم العربي.. مواقف وفرضيات
الأحد مارس 08, 2015 9:13 am من طرف sami youssef

» نظرية بياجي في النمو أو نظرية النمو المعرفي
الأحد فبراير 22, 2015 2:31 am من طرف صباح

» معجم و مصطلحات علم الاجتماع
السبت فبراير 21, 2015 7:36 am من طرف holo

» النظريات السوسيولوجية
الخميس فبراير 19, 2015 8:05 am من طرف صباح

» مفهوم المدينة عند ماكس فيبر
الإثنين يناير 26, 2015 2:13 pm من طرف ♔ c breezy ♔

» بعض مميزات النظام الجامعي الجديد الذي سيشرع في العمل به على مستوى سلك الإجازة ابتداء من الموسم 2014-2015
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:50 pm من طرف ABDELMAJID IMLOUI

» ::::اجراءات أولية للبحث ::::
السبت نوفمبر 01, 2014 9:34 am من طرف الزهرة

» موضوع الإحصاء s2
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:16 am من طرف Nostik

التبادل الاعلاني
منع النسخ

راد كليف براون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

راد كليف براون

مُساهمة من طرف sayf1978 في السبت سبتمبر 10, 2011 2:46 pm


مقدمة:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم...وبعد :
أردت أن أبين للقاري الكريم انه توجد ثلاث اتجاهات للنظريات الاجتماعية في علم الاجتماع:
1. الاتجاه البنائي الوظيفي :
والعلماء على قسمين :
- علماء كلاسيكيين.
- علماء معاصرين أو محدثين.
2. الاتجاه الصراعي.
- علماء كلاسيكيين.
- علماء معاصرين أو محدثين .
3. اتجاه التفاعلية الرمزية.
- علماء كلاسيكيين.
- علماء معاصرين أو محدثين .
وإن الباحث سبق وأن تحدث عن العالم كارل ماركس وهو ممن يتبنى الاتجاه الصراعي ولكن ماركس هو من العلماء القدامى أو ما يطلق عليهم كلاسيكيين,وايضاالعالم تشارلز رايت ميلز وهو من العلماء الذين طوروا الاتجاه الصراعي وهو احد العلماء المعاصرين أو المحدثين.
وسبق وان تحدثت أيضا عن العالم دوركايم وهو ممن يتبنى الاتجاه الوظيفي ولكن دوركايم من العلماء القدامى.
في خلال البحث هذا أتحدث عن احد علماء المحدثين في الاتجاه البنائي الوظيفي وهو العالم رادكليف براون.
هذا ما أردت أن أبينه في هذه المقدمة وصلى الله وسلم على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

أولا: نشأة المنظر:
راد كليف براون (1881م -1955م ) تخرج من جامعة كمبرج، ودرس على " هادن " و "رفرز "، وتأثر بدوركايم كثيراً. أضفى على مفهوم البنية الاجتماعية أهمية كبيرة في منهجه وربطها بمفهوم الوظيفة. وقد شبّه الحياة الاجتماعية بالحياة العضوية، كما يعزى له أيضاً فضل اكتشاف المضامين النظرية للنزعة الوظيفية بوصفها تمثل العلاقة بين العرف الاجتماعي والظروف الأساسية لوجود نظام اجتماعي. ويرى أن عناصر البنية الاجتماعية لها وظائف للمجتمع ككل الذي يُشار إليه بوصفه كياناً عضوياً متكاملاً، كما تكون متنمطة ضمن علاقات اجتماعية يفسرها بأنها جوانب اجتماعية تتوافق مع قواعد أو معايير اجتماعية مقبولة. وهذه القواعد هي التي تربط أفراد المجتمع بأنشطة مفيدة اجتماعياً. وقد حاول الابتعاد عن ما اسماه مالينوسكي بـ " حاجات " الكائن الاجتماعي، وتحدث بدلا من ذلك عن الشروط الضرورية للوجود لأنه كان يريد تجنب التفسيرات الغائية التي تتبنى فكرة وجود أرواح موجهة أو قوى غيبية أسطورية في الحياة الاجتماعية. وعلى الرغم من انه كان حريصا على الابتعاد عن ثنائية (السحري / الديني عند جيمس فريزر ) و ( المقدس / الدنيوي عند دوركايم ) فيما يخص الشعائر، نجده تبنى مصطلح "القيمة الشعائرية "، وعرّف الفعل الشعائري بأنه كل فعل رمزي له قيمة اجتماعية مهمة احد كبار اساتذة الانثروبلوجيا ليس في بريطانيا وحدها حيث شغل كرسي الأستاذية للانثروبلوجيا الاجتماعية بجامعة اكسفورد وإنما تولى نفس المنصب في جامعات اقطاراخرى من استراليا وافريقيا والولايات المتحدة الأمريكية, حيث استطاع إعادة صياغة اللانثروبلوجيا الاجتماعية في ضوء إطارات ومفهومات نظرية واضحة تماما,وكذلك إعادة توجيه البحث الحقلي للمجتمعات الصغيرة والبسيطة مستخدما منهجية بالغة الدقة واسهم مع ماليفونسكي في إعادة تطوير الأسس النظرية للانثروبلوجيا في ضوء التحليل السيسولوجي وتطبيق ذلك في دراسة الشعوب البدائية.
وهكذا كانت كتابات رادكليف براون ودراساته الحقلية بمثابة عرض منظم لأسس البنائية الوظيفية في الانثروبلوجيا, اعتبارها تمثل مدرسة قائمة بذاتها من مدارس الفكر الاجتماعي
له مؤلفات من ضمنها روح القانون ويقول رادكليف براون أن العلم المتميز يجب أن يكون له موضوع متميز أيضا, وميدان محدد للبحث والدراسة, وهنا يتساءل رادكليف براون ما وموضوع علم الاجتماع ؟ وأين تقع تلك الظواهر التي يدرسها هذا العلم ؟ ويجيب أن علم الاجتماع هوعلم الدراسة النظرية المقارنة لأشكال الحياة الاجتماعية وتكون الانثروبلوجيا فرعا منه يدرس هذه الصور بين الشعوب البدائية.

ثانيا :أهم النظريات التي عالجها :
تحدث براون في عدة جزئيات سوف أوردها على شكل نقاط وسأضم إليها دراساته الانثروبلوجية عن بعض المجتمعات البدائية وذلك على النحو التالي:
1. نحو علم طبيعي للمجتمع :
العلم الطبيعي في نظر براون هو البحث المنهجي في بناء الكون كما تظهره لنا الحواس ويتفرع العلم إلى عدد من العلوم الهامة المنفصلة التي يعالج كل منها فئة معينة أو نوعا معينا من الأبنية بقصد اكتشاف الخصائص المميزة لكل الأبنية المتدرجة تحت هذا النوع,من خلال ذلك اعتقد أن ثمة مكان لفرع آخر من العلم الطبيعي سوف يوجه همه إلى اكتشاف الخصائص العامة لتلك الأبنية الاجتماعية التي تتألف من الكائنات الإنسانية ولقد كان هذا العلم الذي يتحدث عن العالم براون هو علم الاجتماع المقارن والتي تعتبر الانثروبلوجيا فرعا منه (ابوطاحون,148).
2. البناء الاجتماعي عند براون :
كلمة بناء تشير بالضرورة إلى وجود نوع من التنسيق والترتيب بين الأجزاء التي تدخل في تكوين الكل الذي نسميه بناء وعلى هذا الأساس يكون للجملة بناء مكون من عبارات... وللبناية بناء وهكذا وان هناك ثمة علاقات وروابط معينة تقوم ين هذه الأجزاء التي تؤلف الكل وتجعل منه بناء متماسكا ومتميزا وبمقتضى هذا الفهم تكون الوحدات الجزئية الداخلة في تكون البناء الاجتماعي هي الأشخاص ا أعضاء المجتمع الذين يحتل منهم مركزا معينا ويؤدي دورا محددا في الحياة الاجتماعية.
فالشخص كفرد هو عبارة عن كائن عضوي بيولوجي أي مجموعة هائلة من الجزئيات التي تنتظم في بناء مركب تجري في داخله مادام حيا من أفعال وأوجاع وعمليات وتغيرات جسمية أو نفسية ومن هنا كان الإنسان كفرد يتخذ موضوعا لدراسة علماء النفس والفسيولوجيا .
أما الإنسان كشخص فانه عبارة عن مجموعة من العلاقات الاجتماعية فهو زوج وأب ويمارس مهنة وهو عضو في جماعة دينية... وهكذا.
ميز دور كايم بين نوعين من البناء هما :
- البناء الواقعي: ويقصد به البناء من حيث هو حقيقة موجودة بالفعل ويمكن ملاحظته مباشرة وهو مجموعة العلاقات القائمة فعلا بين عدد من الأشخاص في مكان معين بالذات وفي فترة محددة من الزمن.
- الصورة البنائية : أو الصورة العامة أو السوية لعلقة من العلاقات بعد تجريدها من مختلف الأحداث الجزئية ولكن دون إغفال هذه التمايزات مع ذلك.
يفرق العالم راد كليف براون بين الاستاتيكا والدنيميكا, فالاستاتيكا تهتم ببحث طبيعة حالة الأنساق التي تميز كافة الأنساق الاجتماعية أما الدينميكا فهي تدرس الصور الفعلية وتباين حالات الأنساق في العالم وأنماط النظم والتغيير, ومن ثم فان القضايا التحليلية النظرية لاستاتيكا تمثل موجها لبحوث الديناميكا الاجتماعية .
قبل ردكليف براون بالمنظور التطوري الذي صاغه سبنسر على أساس أن تطور صور الحياة الاجتماعية العضوية من البسيط إلى المركب, يمكن أن يكون بمثابة فكرة أو أداة تحليلية ذات قيمة بالغة ومن أهم مزايا هذا المنظور انه يجعلنا ننظر إلى صور العلاقات الاجتماعية بوصفها تنطوي على عمليات توافقية مع الظروف البيئية, وينطبق ذلك على الأنساق الاجتماعية , وقد فرق بين ثلاثة عمليات توافقية رئيسية هي الايكولوجية وتعني التوافق مع البيئة الطبيعية,والنظامية ويقصد بها تحقيق حالة النظام والاستقرار وأخيرا الثقافية وتشير إلى عملية التنشئة الاجتماعية للإفراد واكتساب الخلق والسلوك اللازم للنظام العام.
3. مفهوم الوظيفية:
مع أن مفهوم النظرية الوظيفية ظهر منذ وقت طويل في الكتابات الاجتماعية لرواد الاجتماع أمثال دوركايم وسبنسر وغيرهم إلى أن رادكليف براون بوجه عام قد تقبل تعريف دوركايم لوظيفة النظام الاجتماعي والتي هي : التناظر بين هذا النظام وبين حاجات الكائن العضوي الاجتماعي إلى انه يرى في نفس الوقت ضرورة إدخال بعض التعديلات أو التغييرات على ذلك التعريف حتى يمكن إزالة ما يعتريه من غموض وما يلابسه أحيانا من التأويلات ولذا يقترح براون أن تستبدل بكلمة حاجات التي يستخدمها دوركايم اصطلاح الشروط الفردية للوجود فإذا لم يكن ثمة بد من استخدام كلمة حاجات فيجب أن يفهم منها هذا المعنى وحده ويقول براون أن أية محاولة لاستخدام مفهوم الوظيفية في العلم الاجتماعي تتضمن الدعوى بان هناك شروط ضرورية لوجود الكائنات العضوية الحيوية وان في الإمكان اكتشاف هذه الشروط عن طريق البحث العلمي الملائم (ابوطاحون,148).
أن العالم راد كليف براون يأخذ الوظيفة الاجتماعية على انه نصيب النشاط الاجتماعي الجزئي في النشاط الكلي الذي يؤلف هو جزءا فيه فوظيفة أي ظاهره من الظواهر أو أي عنصر من عناصر السلوك الاجتماعي هي الذي تؤديه هذه الظاهرة في الحياة الاجتماعية التي تعبر عن النسق الاجتماعي الكلي وتصدر عنه. والمقصود بالنسق الاجتماعي الكلي هنا هو البناء الاجتماعي وكذلك كل المناشط والممارسات والعادات الاجتماعية التي ينعكس البناء فيها من ناحية ويستمد منها وجودة وكيانه من الناحية الأخرى .
4. دراسة سكان جزر الاندمان :
يمكن القول أن دراسة العالم رادكليف براون الشهيرة عن سكان جزر الاندمان هي أساس دراسة تستهدف التحقق الواقعي لافتراضات وفروض صاغها دوركايم تتعلق بمفهوم الوظيفة, ولعل أهمها أن وظيفة الطقوس هي تحقيق التضامن الاجتماعي, والإسهام ف استمرار المجتمع محافظا على بقائه وتوازنه.
يقول براون انه عندما يتصالح طرفان من سكان شمال جزر الاندمان فإنهما يقيمان احتفالا راقصا حيث ينقسم الراقصون إلى فريقين يمثل احد هذين الفريقين مشاهد العداء نحو الطرف الآخر والطرف الآخر يقبل ذالك ولا يظهرون الخوف ولا الحقد إزاء المعاملة التي يلاقونها....وأخيرا يتلاشى الغضب ويتم التكفير عن المساوئ وتنتهي العداوة.
يعلق على ذلك العالم رادكليف براون أن الغرض من الاحتفال هو إحداث تغيير في مشاعر كل طرف نحو الطرف الآخر. فمشاعر العداء يحل محلها مشاعر الصداقة والتضامن . ويعتمد اثر الاحتفالات على الغضب ومشاعر العداء تختفي عندما يتم التعبير عنها بحرية فكان الوظيفة الاجتماعية للاحتفال هو عودة حالة التضامن بين الجماعتين المحليتين, رادكليف براون يقول أن هناك عدة مناسبات محددة يتم فيها البكاء الشعائري :
- عند ما يتقابل اثنين من الأصدقاء بعد فترة زمنية طويلة من الانفصال.
- في احتفال الصلح أو السلام بعد عداء بين طرفين.
- بعد وفاة احد الأقارب أو الأصدقاء.
- في مناسبات الزواج.
- عند استعادة عظام رجل أو امرأة.

ثالثا :قدرة النظرية على تفسير الواقع:
من خلال استعراض نظرية العالم رادكليف براون نجد أنها اقرب إلى الواقع باختلاف بعض الآراء التي طرحها عن الأمور الشعائرية في دراسته الشهيرة لسكان جزيرة الاندمان.
البناء الاجتماعي الذي يتحدث عنه العالم رادكليف براون وهذا من وجهة نظري انه قريب لواقع من خلال المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وغيرها من المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية نجد أنها في تكامل كلا يكمل الآخر فالدوائر الحكومية تتعامل مع المؤسسات القطاع الخاص لانجاز مشروع معين أو بناء جسر معين أو توظيف أشخاص معينين, هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نجد أن هناك تفاهم إلى حد ما بين قطاعات الحكومة في خدمة المستفيدين أو المواطنين وعدم تعطيل معاملاتهم وهذا كله يؤدي إلى تماسك المجتمع وعد الاختلاف أو الثورة ضد مثلا أنظمة الحكومة أو معاملاتها أو غير ذلك بل يوجد تماسك داخل أنظمة الحكومة نتج عنها أداء جيد لراحة المواطن.
ولو استعرضنا الأسرة كنسق داخل هذا البناء الاجتماعي –وهذا مهم-لوجدنا أن كل القطاعات الحكومة أو غير الحكومية سخرت لخدمة هذا النسق لأنه أهم نسق من وجهة نظري والسبب في ذلك لأنه ينشي جيل متعلم متربي وفوق هذا ناضج في التعامل ولكن لدي وجهة نظر أخرى خاصة في هذا لو نظرنا إلى واقع المجتمع وحاله وحال هذا النسق الأسري –ليست نظرة تشاؤم –لوجدنا أن هناك مؤسسات تعمل على إحلال أخلاق هذا النسق الهام ومن ضمن هذه المؤسسات وزارة الإعلام والثقافة من خلال بث الأغاني والأفلام وغير ذلك وأضيف إلى ذلك ألسماح بإدخال الإطباق الفضائية الغنية عن التعريف ...!
فانا كدولة اربي على الأخلاق الفاضلة وانشي مدارس تعلم على السلوك الحسن واتفاجئ!! أني أقوم في النهاية بتعطيل هذه الأمور بأمور مضادة لها من خلال مثلا السماح بتداول الإطباق الفضائية بشكل يستقبل القنوات السيئة التي ليس هدفها رفع الأخلاق أو زيادة الثقافة بل هدفها الأساسي والموجه نحو الأسرة إلى تخريب هذا النظام وتعطيله من خلال بث كل شي يخرب الأخلاق ويعطل التفكير الايجابي الجيد ويحاولون تشجيع العنف وغير ذلك. هذا ما أردت أن أضيفة وتبقى وجهة نظر خاصة.
رابعا : أهم الانتقادات التي وجهت له :
سأتحدث بشكل عام عن جميع علماء البنائية الوظيفية حيث أنهم من وجهة نظري يكملون بعضهم البعض.
أما عن النقد فقد وجه للنظرية الوظيفية مجموعة من الانتقادات لعل أهم هذه الانتقادات هي :
- إهمالهم للصراع ولتغير الاجتماعي وتركيزها على التوازن والتكامل, واثر أيضا انتقادات حول كونها نظرية أصلا لها طابع متميز وإنما هي طريقة لتحليل النظم والظواهر الاجتماعية.
- نجد أن العالم رادكليف براون يركز اهتمامه على دراسة المجتمع أكثر من تركيزه على الحضارة نفسها.
- بعض نتائجها قامت على التخمين وذلك مثل دراسة رادكليف براون لسكان جزر الاندمان.
- لم يتفق الوظيفيون حول تحديد مفهوم الوظيفية بطريقة واضحة حيث ركز براون على الدور ومالينوفسكي على الحاجات أما بارسونز على الفعل.

وغير ذلك من مثل هذه الانتقادات التي تجعل النظرية البنائية الوظيفية في شك تطور من وقت إلى آخر والباحث يسلم بالانتقادات التي دارة حول هذه النظرية لكن من وجهة نظري إنها نظرية حققت ذيوعا وانتشارا حيث إنها تحولت إلى فكر تميز لعم الاجتماع به من جميع الاتجاهات.

الخاتمة :
في الختام سوف أقوم بتلخيص لأفكار براون من خلال التالي :
- المجتمع : هو موضوع الدراسة عنده حيث يمكن ملاحظة الظواهر وليس الحضارة كما ركز مالينوفسكي.
- المماثلة البيولوجية :هي أساس تفكير براون الوظيفي وقد وجدنا أساسها عند سبنسر(لطفي.1987م.153).
- البناء الاجتماعي : وهو عنده شبكة من العلاقات الوظيفية بين الوحدات ويعطي مماثلة بيولوجية.
- المنهج: أن تضع النظريات كفرض تحت الاختبار.
- الوظيفية: هي ما يهتم به الجزء في الكل من اجل استمرار حياة البناء الاجتماعي.
- الفرد والشخص : يفرق براون بين الفرد البيولوجي والعضوي وبين الشخص الاجتماعي.
- الوحدة الوظيفية: فالنسق عنده يعمل في إطار وحدة وظيفية تتصف بدرجة عالية من الانسجام والتماسك..
هذا و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.

المراجع:

1. العرابي,حكمت.(1991م).النظريات المعاصرة في علم الاجتماع. قسم الدراسات الاجتماعية . جامعة الملك سعود.
2. فرح,محمد سعيد.(1990م).تمهيد في النظرية الاجتماعية تطورها ونماذجها الكبرى.الإسكندرية. دار المعرفة الجامعية.
3. حجازي,محمد فؤاد.(1988م).النظريات الاجتماعية.القاهرة.مكتبة وهبه.
4. ابوطاحون,عدلي علي.في النظريات الاجتماعية المعاصرة.الاسكندرية.المكتب الجامعي الحديث.
5. محمد,محمد على,(1989م).تاريخ علم الاجتماع الرواد والاتجاهات المعاصرة.الاسكندرية.دار المعرفة الجامعية.

sayf1978

عدد المساهمات : 13
تاريخ الميلاد : 15/12/1978
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى