الحسين ابوهوش | ||||
الضباشي | ||||
الحسن سلمي | ||||
أبو يحيى | ||||
said26p | ||||
amjdtaza | ||||
abou aimrane0834 | ||||
oumalaeddine | ||||
sociologue | ||||
aqdazsne |
ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
لقد قرر ذ أبخوش تقسيم امتحان الدورة الاستدراكية إلى نوعين : كتابي وشفوي
الامتحان الشفوي للطللبة الذين تجاوزت نقطتهم في الدورة العادية 5 والامتحان الكتابي خصه للطلبة الذين قل معدلهم في الدورة الأولى عن 5 والمستهجن في الأمر أنه أبقى على نفس السؤال الذي طرحه في الدورة العادية، فهل توقف عنده رافد الأسئلة؟ أم أن الذين قل معدلهم عن 5 في الدورة العادية لايعنون له شيئا؟
amjdtaza- سوسيولوجي نشيط
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
طالب في السنة الثالثة
أبو يحيى- سوسيولوجي نشيط
- عدد المساهمات : 154
تاريخ الميلاد : 15/03/1979
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 45
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
ouafae- سوسيولوجي جديد
- عدد المساهمات : 16
تاريخ الميلاد : 10/01/1984
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 40
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
samizi91- عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 04/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
العمر : 33
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
bouchrataza- عدد المساهمات : 12
تاريخ الميلاد : 01/08/1989
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 35
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
fouzia_manar- سوسيولوجي مشارك
- عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 29/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 43
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
soltane- عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 20/04/1982
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 42
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
nada- سوسيولوجي مشارك
- عدد المساهمات : 66
تاريخ الميلاد : 10/05/1987
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 37
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
bouchrataza- عدد المساهمات : 12
تاريخ الميلاد : 01/08/1989
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 35
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
abderrahim- سوسيولوجي مشارك
- عدد المساهمات : 61
تاريخ الميلاد : 10/11/1975
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 49
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
nada- سوسيولوجي مشارك
- عدد المساهمات : 66
تاريخ الميلاد : 10/05/1987
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 37
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
najlae- سوسيولوجي جديد
- عدد المساهمات : 33
تاريخ الميلاد : 14/12/1991
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 32
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
ويعد إميل دوركايم بحق حلقة
الوصل بين الفكر الذي كان سائداً في القرن التاسع
عشر
والاتجاهات الجديدة للفكر الاجتماعي التي ظهرت في بداية القرن التاسع عشر والاتجاهات الجديدة للفكر الاجتماعي التي ظهرت في بداية
القرن العشرين. اتخذ دوركايم موقفاً رافضاً
للتفسيرات العضوية التي قال بها أنصار الاتجاه
العضوي من
أمثال هربرت سبنسر، مستبعداً إمكانية تفسير الظواهر الاجتماعية من خلال المماثلة العضوية. وكان دوركايم يسعى إلى
تحرير الظواهر الاجتماعية من محتوياتها النفسية وإلى تجريدها من أصولها
البيولوجية بالتركيز على دراسة تلك الظواهر من وجهة
نظر اجتماعية صرفة في حدود علم الاجتماع. يرى
دوركايم أن الظاهرة الاجتماعية
يجب أن تتمتع باستقلالها بحسبانها ظاهرة قائمة بذاتها، أي أنَّ لها وجودها المستقل عن الظواهر
البيولوجية ولا يمكن لها أن تتأثر إلا اجتماعيا
ولا تفسر إلا على أسس اجتماعية. وفي كتابه "تقسيم العمل" استخدم دوركايم الوظيفة بمعنيين
اثنين: أولاً
بالإشارة إلى نسق من الحركات الحيوية
اللازمة لحياة الكائن العضوي، وثانياً بالإشارة إلى
العلاقة
التي تربط بين تلك الحركات الحيوية وبين حاجات الكائن العضوي (وظيفة التنفس، والهضم على سبيل المثال). استخدم دوركايم مفهوم
الدور مرادفاً لمفهوم الوظيفة
ذلك أنه حين يتحدث عن وظيفة الدين مثلاً فإنه يشير إلى الدور الذي يقوم به الدين
في الحياة الاجتماعية. ويوصى دوركايم تلاميذه بكلمته: إذا كنت ترغب في دراسة ظاهرة اجتماعية فعليك أن تصل إلى
السبب الذي أدى إلى الوظيفة التي
تقوم بها الظاهرة.
jajay- سوسيولوجي مشارك
- عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
رد: ما رأيكم في امتحان الدورة الاستدراكية عند ذ أبخوش
يرى بروان أن المجتمع مثله
مثل
الكائن الحي يتألف من أجزاء أو وحدات تتداخل وظيفياً وتعتمد على بعضها البعض، فمثلاً أنه كما تتعاضد أعضاء الكائن الحي للحفاظ
على الكائن حياً تعمل نظم المجتمع وتقاليده
بدورها على بقاء المجتمع واستمراره. يُعرِّف
بروان الوظيفة بأنها الدور الذي
يؤديه أي نشاط جزئي في النشاط الكلى الذي
يكون
هو جزء فيه.
هكذا تكون وظيفة أي نظام اجتماعي كامنة في الدور الذي يؤديه في البنية الاجتماعية المكونة من أفراد يرتبطون ببعضهم في
كلٍ واحدٍ متماسكٍ للعلاقات الاجتماعية المحددة، ووظيفة
أية عادة اجتماعية هي الدور الذي تقوم به العادة
المعينة في مجمل الحياة الاجتماعية على أساس أن هذه
الحياة هي
عماد النسق الاجتماعي الكلى. يعطى براون أهميَّة للحياة
الاجتماعية في
أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية طالما أن النسق الاجتماعي
يؤلف، في
رأيه، وحدة كيان ووظيفة، أي أنه ليس مجرد تجمع أو حشد وإنما هو كل متكامل مثله مثل الكائن العضوي.
jajay- سوسيولوجي مشارك
- عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
الأحد يناير 31, 2021 2:44 pm من طرف YOUCEF
» سيغموند فرويد الشخصية السوية والشخصية الغير سوية
السبت سبتمبر 14, 2019 9:16 am من طرف امال
» بحث حول دراسات المؤسسة في علم الاجتماع
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 1:35 pm من طرف بيسان
» مكتبة علم الإجتماع الإلكترونية
الخميس أبريل 23, 2015 7:53 pm من طرف ahlam yamani
» سوسيولوجيا العالم العربي.. مواقف وفرضيات
الأحد مارس 08, 2015 9:13 am من طرف sami youssef
» نظرية بياجي في النمو أو نظرية النمو المعرفي
الأحد فبراير 22, 2015 2:31 am من طرف صباح
» معجم و مصطلحات علم الاجتماع
السبت فبراير 21, 2015 7:36 am من طرف holo
» النظريات السوسيولوجية
الخميس فبراير 19, 2015 8:05 am من طرف صباح
» مفهوم المدينة عند ماكس فيبر
الإثنين يناير 26, 2015 2:13 pm من طرف ♔ c breezy ♔