علم الاجتماع والأنثربولوجيا
المواضيع الأخيرة
» مكتبة علم الإجتماع الإلكترونية
الخميس أبريل 23, 2015 7:53 pm من طرف ahlam yamani

» سوسيولوجيا العالم العربي.. مواقف وفرضيات
الأحد مارس 08, 2015 9:13 am من طرف sami youssef

» نظرية بياجي في النمو أو نظرية النمو المعرفي
الأحد فبراير 22, 2015 2:31 am من طرف صباح

» معجم و مصطلحات علم الاجتماع
السبت فبراير 21, 2015 7:36 am من طرف holo

» النظريات السوسيولوجية
الخميس فبراير 19, 2015 8:05 am من طرف صباح

» مفهوم المدينة عند ماكس فيبر
الإثنين يناير 26, 2015 2:13 pm من طرف ♔ c breezy ♔

» بعض مميزات النظام الجامعي الجديد الذي سيشرع في العمل به على مستوى سلك الإجازة ابتداء من الموسم 2014-2015
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:50 pm من طرف ABDELMAJID IMLOUI

» ::::اجراءات أولية للبحث ::::
السبت نوفمبر 01, 2014 9:34 am من طرف الزهرة

» موضوع الإحصاء s2
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:16 am من طرف Nostik

التبادل الاعلاني
منع النسخ

محاضرة بدار الشباب الزهور منفلوري بمدينة فاس بعنوان:التربية والتنمية وتحديات المستقبل:مقاربة سوسيولوجية/يوم السبت 30/11/2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل ستحضر إلى اللقاء

100% 100% 
[ 1 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 1

محاضرة بدار الشباب الزهور منفلوري بمدينة فاس بعنوان:التربية والتنمية وتحديات المستقبل:مقاربة سوسيولوجية/يوم السبت 30/11/2013

مُساهمة من طرف سوسيو في الجمعة نوفمبر 15, 2013 10:26 pm


السلام عليكم ورحمة الله
من أجل تعميم الاستفادة إليكم الخبر التالي:
سيقوم الأستاذ الصادقي العماري الصديق بتوقيع كتابه الجديد تحت عنوان:
التربية والتنمية وتحديات المستقبل:مقاربة سوسيولوجية
مع مركز مفاد للأبحاث والدراسات بمدينة فاس
المقر:دار الشباب الزهور منفلوري
الوقت:يوم السبت 30/11/2013 على الساعة العاشرة صباحا
اللقاء سيشارك فيه بالاضافة إلى الأستاذ :
الأستاذ محمد أبخوش
الأستاذة عزيزة خرازي


في هذا اللقاء سيعمل الأستاذ الصادقي، وهو باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا ومدير مجلة كراسات تربوية(ورقية) السنوية، على إلقاء محاضرة بعنوان كتابه الجديد، خلالها سيشرح التصور النظري للكتاب والأسلوب والمنهج المعتمد وكذا محتويات الكتاب باختصار.
كما سيشارك الأستاذان محمد أبخوش وعزيزة خرازي كل واحد بموضوعه حول الإطار العام للكتاب وتوجهاته التربوية.
أتمنى من كل طلبة علم الاجتماع الحضور يوم 30/11/2013 لأن الموضوع شيق ويستحق من الجميع المشاركة من أجل تعزيز النقاش والاستفادة خاصة وأن فصول الكتاب الخمسة تنصب كلها في إطار شعبة علم الاجتماع لأن المؤلف في كتابه يؤكد على الربط الشديد بين الظواهر التربوية والاجتماعية من خلال اعتماده على الاطار البنبوي الوظيفي.


تحية أخوية



للمزيد من المعلومات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
0648183059
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل سوسيو في الجمعة نوفمبر 15, 2013 10:37 pm عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)

سوسيو
سوسيولوجي جديد
سوسيولوجي جديد

ذكر عدد المساهمات : 16
تاريخ الميلاد : 24/11/1977
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التربية والتنمية وتحديات المستقبل: مقاربة سوسيولوجية

مُساهمة من طرف سوسيو في الجمعة نوفمبر 15, 2013 10:34 pm


صدر حديثا عن مطبعة بنلفقيه بمدينة الرشيدية كتاب حول موضوع "التربية والتنمية وتحديات المستقبل: مقاربة سوسيولوجية" للباحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا الصديق الصادقي العماري .
وأكد الأستاذ محمد الدريج في تقديمه لهذا الكتاب، الذي يقع في 231 صفحة من القطع المتوسط، أن المؤلف يؤكد على ربط الظواهر التربوية بالظواهر الاجتماعية وتوظيف المقاربة السوسيولوجية في التعامل مع الشأن التربوي بالمغرب، ورصد جوانب ومداخل رئيسة تعتمدها المنظومة التربوية بالمغرب من أجل التجديد والإصلاح، كما يعمل على تحليل وتفسير مختلف الظواهر التربوية في علاقتها بالظواهر الاجتماعية.
وفي مقاربة المؤلف النظرية لتلك الجوانب والظواهر? يضيف الدريج ، يستأنس بإطار نظري متميز وهو الإطار البنيوي الوظيفي- المؤسساتي، الذي يركز على التفاعل الحيوي بين مكونات المجتمع المغربي? والتي تعتبر المدرسة من أبرزها، وذلك لأجل ضمان استمرار فعالية ودينامية هذا المجتمع النامي وتطوره.
هذه المقاربة التي تسعى، حسب المؤلف، للكشف عن جوانب مهمة من دينامية منظومة التربية والتعليم في سعيها الدؤوب نحو الإصلاح? وإيجاد صيغ مناسبة لتجديد وتطوير أدوار المدرسة المغربية باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية المجتمعية? خلافا لما كانت عليه في السابق? وذلك من أجل السير على نهج الدول المتقدمة ومواكبة كل التغيرات والتطورات التي يشهدها عالمنا المعاصر.
وهكذا حاول المؤلف في الفصل الأول الكشف عن أهم دعائم التنشئة الاجتماعية كعملية أساس في تربية الأفراد سواء في الأسرة أو المدرسة أو في غيرها من مؤسسات المجتمع، كما أكد على دور هذه التنشئة في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأفراد، متطرقا في نهاية الفصل، للعوائق التي تحول دون تحقيق التنشئة الاجتماعية لأهدافها المرجوة.
في حين تناول الفصل الثاني أدوار المدرسة المغربية ومفهوم التنمية في أبعادها الأساسية، خاصة التنمية البشرية والمستدامة، وكذلك التخطيط المدرسي الاستراتيجي ودوره في تأهيل المتعلمين للتمكن من الكفايات الضرورية التي تؤهلهم لمواجهة كل الصعاب الحياتية.
أما الفصل الثالث لموضوع التربية على القيم في المدرسة المغربية، حيث حلل في البداية، دواعي اعتماد التربية على القيم ومفهوم القيم? ثم روافد القيم? وصولا إلى تحديد أنوع القيم المعتمدة كما وردت في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والتي عمل على استعراضها بقدر من التفصيل، مع تقديم نماذج عن ذلك.
وتناول في الفصل الرابع مختلف العوامل والمؤثرات التي تحول دون تساوي المتعلمين أمام فعل التربية منها على وجه الخصوص الوسط العائلي والمعطى اللغوي ومنظومة القيم وغيرها من المؤثرات، في حين تطرق الفصل الخامس إلى المقاربة بالكفايات في أهم مقوماتها، كاختيار بيداغوجي من شأنه أن يتجاوز نموذج التدريس بالأهداف السلوكية من حيث الاعتماد عليه لكن كوسيلة وليس كغاية.
كما تطرق في هذا الفصل إلى مفهوم المقاربة البيداغوجية? وتقريب مفهوم الكفاية وأهم المفاهيم المرتبطة بها? ودور الأهداف التعليمية في تحقيق الكفايات? وعلاقة الكفاية بنظريات التعلم? ثم علاقتها مع بيداغوجيات أخرى? ومنها البيداغوجيا الفارقية ونظرية الذكاءات المتعددة وبيداغوجيا المشروع وبيداغوجيا الخطأ وبيداغوجيا العمل بالمجموع.
يشار إلى أن الصديق الصادقي العماري، وهو فاعل جمعوي يدير مجلة (كراسات تربوية)، باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا ومهتم بقضايا التربية والتكوين والتنمية.

سوسيو
سوسيولوجي جديد
سوسيولوجي جديد

ذكر عدد المساهمات : 16
تاريخ الميلاد : 24/11/1977
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى